ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

مرحبا

المواصلات في فرنسا تتنوع في المدن الكبيرة وتختفي في الأرياف والمدن الصغيرة

تتصف وسائل النقل العام في فرنسا بأنها معقدة ومتنوعة في مراكز المدن الكبيرة حتى أنك تجد أكثر من وسيلة كي تذهب إلى نفس العنوان
و هذا على عكس الوضع في الأرياف والمدن الصغيرة حتى أن الكثير من المناطق والقرى لا يوجد فيها مواصلات عامة إطلاقا ولا حتى مراكز انطلاق من وإلى هذه القرى


أما على مستوى الربط بين المناطق الفرنسية فيوجد شبكة قطارات واسعة ومجهزة جيدا تربط شمال فرنسا بجنوبها وشرقها مع غربها وقد تصل سرعة القطار إلى 300 كم في الساعة أي أنك أذا اردت الذهاب من أقصى شمال فرنسا إلى أقصى جنوبها سوف تحتاج 10 ساعات تقريبا مع مراعات  الانتظار والتبديل من قطار إلى أخر ضمن المحطة الواحدة
أما عن التحرك ضمن محطات القطارات فلا تقلق أذا كنت تخطط لسفر إلى فرنسا او وصلت حديثا فعلا ولا تجيد بعد التحدث  باللغة الفرنسية لن تحتاج أن تستعين بأحد لأنه يوجد ضمن المحطات  نظام إرشاد واضح وبسيط
حيث أنك أينما تلفت سوف تجد شاشتين كبيرتين لإرشادك
_ الشاشة الأولى :  تكون باللون الأزرق و هي للرحلات المغادرة وسوف تجد فيها اسم رحلتك واسم شركة القطارات وقبل موعد الانطلاق بنصف ساعة تقريبا سوف يظهر بجانب رقم رحلتك في الشاشة رقم الرصيف الذي سوف ينطلق منه قطارك
وبعد ذلك ما عليك سوى تتبع الإشارات والأرقام على الجدران وفي الأسقف حتى تصل إلى رصيفك وتجد بوابات إلكترونية وموظفين للتدقيق في وصل الحجز الخاص بك والدخول إلى القطار


_ أما الشاشة الثانية : في المحطة تكون باللون الأخضر و هذه تشير إلى مواعيد وصول الرحلات إلى المحطة وليس مواعيد المغادرة أي أنك سوف تحتاج هذه اللوحة فقط اذا كنت تنتظر وصول أحد

أذا لم يسبق أن حجز لك أحد أو لم تقوم بالحجز من خلال الإنترنت فيجب أن تنتبه أن بعض الرحلات لا تستطيع أن تحجز بها فورا من المحطة أو سوف تزداد سعر البطاقة و لذلك اذهب قبل فترة من سفرك إلى أقرب محطة وتواجه إلى مكتب الحجز وسوف تجد غالبا إشارة بطاقات لترشدك إليه ضمن المحطة أو استعين بالإنترنت للحجز

التنقل ضمن المدن الكبيرة 

توجد ضمن مراكز المدن شبكة متنوعة من وسائل النقل العام مثل الحافلات والترام واي ( قطار يسير ضمن الشوارع) وقطارات الرير (تربط بين المدن والأحياء ضمن نفس المنطقة)
 بالإضافة إلى شبكات المترو (قطارات الأنفاق تحت الأرض )
 بالإضافة   إلى تكاسي الاجرة  والتي لا ينصح باستخدامها  إلا في حال الضرورة نظرا لارتفاع  أجرتها ولتجنب الازدحام    وخاصة إذا كنت جديد ولن تستطيع إرشاد السائق إلى وجهتك
على عكس نظام الإرشاد في الحافلات و المحطات الأخرى
حيث أنك سوف تجد أسم محطتك التي تريد الذهاب لها  ضمن خريطة تشرح المحطات داخل الحافلات او في الشاشات ضمن محطات الرير والمترو
لكن عليك أن تحذر من جهة الرصيف أو الطريق التي تنتظر به كي لا تذهب في اتجاه  معاكس وقبل الركوب تأكد من أنك في الطرف الصحيح وإذا اخطأت واكتشفت ذلك لاحقا عليك النزول فورا في أول محطة و الانتقال  نحو الطرف الأخر والعودة من جديد وعندما تصل إلى كل محطة استمع للمتحدث الألي الذي يذكر اسم المحطة او أنظر إلى الجدار سوف تجد اسم المحطة عليه وتعلم إذا كنت وصلت ام ليس بعد
 و لكن أحذر من تشابه اسم المحطات و الاختلاف  بحرف او التشابه في الحروف لكن الاختلاف في ترتيبها أو أن تكون ذاهب إلى وسط الحي وتتوقف في بدايته مع أن اسم المحطة يحتوي اسم الحي الذي تقصده لكن تأكد أن تكون في اقرب محطة من وجهتك

تعتبر اسعار المواصلات مرتفعة وقد تصل ثمن البطاقة الواحدة إلى 2 يورو في باريس  مثلا تكون صالحة مدة ساعتين تستطيع إستعمالها في جميع أنواع المواصلات ماعدا الرير يحتاج لبطاقة خاصة و يكن ثمنها بحسب مدة الرحلة


غياب المواصلات العامة في الأرياف والمدن الصغيرة

على عكس المدن الكبيرة لن تجد هذا التنوع في الأرياف أو انك لن تجد مواصلات عامة أبدا
و يجب أن تكن مستعد من خلال معرفة تكسي قريب او صديق او قريب ليأتي لأقرب نقطة و يأخذك منها
هنا يجب عليك الاستعانة في موظفي الحجز في المحطات كي يخبرك عن أقرب محطة إلى عنوانك

لا تستهين ابدا بالإلتزام بالقوانين وعدم الركوب بدون بطاقة لأن المخالفات عالية قد تتجاوز ل 100 يورو لشخص الواحد ولا مهرب من عدم دفعها ابدا وأنتبه لنوع البطاقة قبل أخذها لأن البطاقات تختلف حسب العمر و نوع الوسيلة التي تريد أن تستقلها خاصة اذا كنت تشتري هذه البطاقة من الماكينات الألية في المحطات وليس من النافذة الخاصة فأن مخالفة استعمال بطاقة خاصة بالأطفال في محطة مترو من قبل شخص بالغ قد تصل ل 35 يورو

هناك تعليق واحد: